• ×

02:31 صباحًا , الثلاثاء 18 شعبان 1440 / 23 أبريل 2019

التاريخ 08-04-1437 01:42 صباحًا
#حقوق_كبار_السِّن
قبل سنوات وذاتَ يومٍ صيفي ساخن جدًا، وفي وقت الظهيرة صَادفتُ ذاك الرجل العجوز الذي ألحظه يتسَوّل في طرقَات حَيِّنَا!
رأيته ممزّق الثياب حافيًا، تحاول الرَّمْضَاء على سَلْخِ قَدميه، وتساعدها الشمس بتسليط أشعتها على رأسِه الحَاسِر!
شاهدته والدموع تتساقط من عَينيه على وَجْنَتَيْن قَد شَاخَتَا، فالزّمَن قد رسم عليهما آثاره.. احتضنته، حاولت تهدئته، أخبرني بصوت تخنقه العَبَرَات: مجموعة من الشباب زعموا مساعدتي (وأنا فَاقِد البَصَر) في الوصول لوجهتي؛ لكنهم التهموني، وسَرقوا ما معي، وتركوني هَائمًا هنا!
يومها كتبتُ مقالًا عن تلك الحالة الإنسانية، فتواصل معي أحد الأعزاء من (الشؤون الاجتماعية)؛ حيث أوصلته لذلك (الشّيْخ)، الذي غَاب ليومين أو ثلاثة، بعدها عاد إلى حالته الأولى يَسْكُنُ الشّارع!
هذه الحادثة استرجعتها ووسائل الإعلام تؤكد بأن (مجلس الشورى) يدرس هذه الأيام قَانونًا لـ(حقوق كبار السِّنّ ورعايتهم)، وضمن ما ظهر من بنوده (العقوبات الرادعة لكل مَن يعتدي عليهم، وإعفاؤهم مِن دَفْعِ رسومِ الخدمات العامة، وتوفير وزارة الشؤون الاجتماعية لجميع الأجهزة والمستلزمات المساعدة والتعويضية لهم بالمجان، على أن تتحمل الوزارة ما يترتب عليها من نفقات التشغيل والصيانة)!
خطوة رائعة من (الشّورى) أتمنى سرعة اعتمادها وتطبيقها على أرض الواقع، فـ(كِبَار السِّنّ) شريحة مهمة في المجتمع أَفْنَت سُنُونَ عمرها في خدمة دينها ووطنها ومجتمعها، وأولئك لهم حقوق واجبة على المجتمع ومؤسساته المعنية حكوميةً كانت أو مَدنِيّة، ولاسيما مَن كان منهم يعاني (صحيًا أو اجتماعيًا أو اقتصاديًا)!
لذا أقترح أن يكون هناك (هيئة أو جمعية لرعايتهم وحمايتهم) تحت مظلة (الشؤون الاجتماعية)، يشارك في دعمها القطاع الخاص، تكون مهمتها تقديم المساعدة للمُسِنّين ذكورًا وإناثًا في شتى المجالات من خلال برامج رعاية وحماية تعتني بهم، وتدمجهم بالمجتمع، وتفيد من خبراتهم، تحت شَعَار (شُكرًا كبار السن)، على أن يكون لتلك الهيئة أوقاف واستثمارات تضمن دَيْمُوْمَة أعمالها وبرامجها!

aaljamili@yahoo.com

للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS

تبدأ بالرمز (3) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى

88591 - Stc

635031 - Mobily

737221 - Zain

تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 927
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 02:31 صباحًا الثلاثاء 18 شعبان 1440 / 23 أبريل 2019.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET